فصل: 1096- عُبيد الأَغَر القُرَشيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1088- عَبد المُنعِم بن نُعيم، أَبو سَعيد البَصريُّ:

مُنكر الحديث.
3703- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يُونُس بن مُحمد المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا عَبد المُنعِم بن نُعيم أَبو سَعيد، عن يَحيَى بن مُسلم، عن الحَسن، وعَطاء، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لبِلال: «اجعَل بَين أَذانِك وإِقامتِك نَفَسًا بِقَدر ما يَفرُغ الآكِل مِن أَكله، والمُقتَضي مِن قَضاء حاجَتِه، ولا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوني».
3704- حَدثنا إِبراهيم بن هاشِم،
3705- وحَجاج بن عِمران، قالا: حَدثنا الأَزرَق بن عَلي، حَدثنا حَسان بن إِبراهيم، قال: حَدثنا عَبد المُنعِم بن نُعيم أَبو سَعيد، قال: حَدثنا الجُرَيري، عن أَبي عُثمان النَّهدي، عن أُسامَة بن زَيد، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَشكَر الناس لله أَشكَرُهُم للناسِ».
ولا يُتابَع عَليهما هذا الإِسناد، فَأَما الحَديث الأَوَّل فَقد تابَعَه مَن هو دُونهُ، فأَما الثاني فَقد رُوي بإِسناد صالح عن أَبي هُريرة، والأَشعَث بن قَيس وغَيرِهِما.

.1089- عَبد المُنعِم بن إِدريس ابن بِنت وهب بن مُنَبِّه:

3706- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: قَدِمنا اليَمَن في سَنَة ثَمان وتِسعينَ فَسَأَلنا عن عَبد المُنعِم، فقالُوا: مات أَبوه ولَه خَمس، أَو سِت سِنينَ.
3707- وحَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ الصاغاني، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَخبَرني مَن رَأَى عَبد المُنعِم في سَنَة سَبعين يَشتَري هَذه الكُتُبِ.
3708- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَبد المُنعِم بن إِدريس مِن ولَد وهب بن مُنَبِّه، كان بِبَغداذَ: ذاهِب الحَديث.
3709- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن الحُسَين الأَنماطي، قال: حَدثنا عَبد المُنعِم بن إِدريس، مِن ولَد وهب بن مُنَبِّه كان بِبَغداذ، عن أَبيه، عن وهب بن مُنَبِّه، عن ابن عَباس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «ما طار ذُباب بَين اثنَين إِلاَّ بِقَدَر».

.1090- عَبد المُنعِم بن بَشيرٍ:

كان بِمِصرَ.
3710- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، قال: حَدثنا أَحمد بن سَعْد بن أَبي مَريم، قال: ذاكَرت يَحيَى بن مَعِين يَومًا وهو بِمِصر، عن أَبي مَودُود، عن سُليمان بن يَسار، قال: مَرِضت فَعادَني ابن عُمر في يَوم مَرَّتَين، قال أَحمد: فَأَعجَب يَحيَى هَذا الحَديث وقال لي: أَفِدنيه عَمَّن كَتَبتَهُ؟ قال: فَصِرت معَه إِلى عَبد المُنعِم، فَسَأَلَه يَحيَى أَن يُخرِج لَه أَصل كِتابه، فاعتَل عَليه في ذَلك الوقت ووعَدَه مَخرَجَه بِالعَشي، قال أَحمد: فَلَما اجتَمَعنا للمَصير إِلَيه بِالعَشيّ ذَكَرت ليَحيَى بن مَعِين حَديث ابن عُمر: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قَضَى بِاليَمين مع الشاهِد» فقال لي يَحيَى: ما خَلَق الله مِن هَذا شَيئًا، قُلتُ: إِنه عَبد الله بن عُمر العُمري، قال: لَيس يَحتَمِل هَذا كُلَّهُ، مَن حَدَّثك به؟ قُلتُ: هَذا الشَّيخ الَّذي تُريدُهُ، أَعِنّي عَبد المُنعِم، قال: كَفَيتَنا المُؤنَة، ارجِعُوا بِنا، فَرَجَعَ ولَم يَكتُب عنه.
قال أَبو يَحيَى: قيل لأَِبي جَعفَر أَحمد بن سَعيد: سَمِعت هَذا مِن هذا الشَّيخ عن العُمريِّ؟ قال: نَعَم، وأَبَى أَحمد أَن يُحَدِّثَنا عن هَذا الشَّيخ، وقال: لا أُحَدِّث عنه، فَقُلنا لَه: إِنما نُريد تَعلَم أَنه ضَعيف، فَحَدثنا عِند ذَلكَ.
3711- وهَذا الحَديث: حَدثناه الحَسن بن عَلي بن خالد، قال: حَدثنا عَبد المُنعِم بن بَشير، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر العُمري، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ النبيى الله عَليه وسَلم قَضَى بِاليَمين مع الشاهِد، وأَشار عَليه بِذَلك جِبرئيل عَليه السَّلامُ.
وفي اليَمين مع الشاهِد أَحاديث صالحَة الأَسانيد مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1091- عَبد الغَفُور بن سَعيد أَبو الصَّباح الواسِطيّ:

3712- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَبد الغَفُور أَبو الصَّباح الواسطي لَيس حَديثه بِشَيء.
3713- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الغَفُور بن سَعيد أَبو الصَّباح الواسِطي تَرَكُوهُ، مُنكر الحديث.
3714- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَلي بن الوليد الفارِسي، قال: حَدثنا خَلف بن عَبد الحَميد السَّرَخسي، قال: حَدثنا أَبو الصَّباح عَبد الغَفُور بن سَعيد الأَنصاري الواسِطي، عن أَبي هاشِم، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال النَّبي صَلَى الله عَليه وسَلَّمَ: «لا شِغار في الإِسلامِ».
لا يُتابَع عَليه بِهذا الإِسناد، فَأَما المَتن فَقد رُوي مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد جَيِّد.

.1092- عَبد النُّور بن عَبد الله المِسمَعيُّ:

كان مِمَّن يَغلُو في الرَّفض، لا يُقيم الحَديث، ولَيس مِن أَهلهِ.
3715- حَدثنا مُحمد بن يُوسُف الضَّبّي، قال، حَدثنا إِسماعيل بن مُوسَى الفَزاري، قال: حَدثنا بِشر بن الوليد الهاشِمي، قال، حَدثنا عَبد النُّور المِسمَعي، عن شُعبة بن الحَجاج، عن عَمرو بن مُرَّة، عن إِبراهيم، قال: حَدثني مَسرُوق، عن عَبد الله بن مَسعُود، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول في غَزوة تَبُوك ونحن نَسير معَهُ، فقال: إِن الله أَمَرَني أَن أُزَوِّج فاطِمة مِن عَلي فَفَعَلتُ، فقال لي جِبريلُ: «إِن الله قَد بَنَى جَنةً مِن لُؤلُؤ قَصَب بَين كُل قَصَبَة إِلى قَصَبَة لُؤلُؤَة مِن ياقُوت مُشَذَّرَة بِالذَّهَب، وجَعَل سُقُوفَها مِن زَبَرجَد أَخضَر، وجَعَل فيها طاقات مِن لُؤلُؤ مُكَلَّلَة بِالياقُوت» وذَكَر حَديثًا طَويلاً لا أَصل لَه، وضَعَه عَبد النُّورِ.

.1093- عَبد المُهَيمِن بن عَباس بن سَهل بن سَعد:

3716- حَدثنا أَحمد بن زَكِيرٍ الحَضرَمي، قال: حَدثنا أَيوب بن إِسحاق، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: عَبد المُهَيمِن وأُبَي ابني العَباس ضَعيفينِ.
3717- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد المُهَيمِن بن عَباس بن سَهل بن سَعد، عن أَبيه، عن جَدِّه مُنكر الحديث.
3718- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال، حَدثنا مُحمد بن الحَسن المَخزُومي، قال: حَدثنا عَبد المُهَيمِن بن عَباس، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: «كان النَّبي صَلَى الله عَليه وسَلَّم يُسَلِّم في الصَّلاة تَسليمَةً واحِدَةً قِبَل وجهِهِ».
الرِّوايَة في تَسليمَةٍ أَسانيدُه لَيِّنَة تُقارِب في الضَّعف، والتَّسليمتين أَثبَت وأَجود طُرُقًا.

.1094- عَبد الخَبير بن ثابِت بن قَيس بن شَمَّاسِ:

لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3719- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عَبد الخَبير بن ثابِت بن قَيس بن شَماس حَديثه لَيس بِالقائم.
3720- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
3721- ومُعاذ بن المُثَنَّى، قالا: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا فَرَج بن فَضالَة، قال: حَدثنا عَبد الخَبير بن ثابِت بن قَيس بن شَماس، عن أَبيه، عن جَدِّه ثابِت بن قَيس بن شَماس خَطيب رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «استُشهِد رَجُل مِن الأَنصار يُدعَى خَلادًا يَوم قُرَيظَة، فَدُعيَت أُمُّه إِلَيه، فَجاءَت وهي مُنتَقِبَة، فَقيل لَها: تَنتَقِبين وقَد رُزِئت خَلادًا، فقالَت: لَئِن رُزِئت خَلادًا لا أُرزَأ حَيائي، فَدُعي إِلَيه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: لَه أَجر شَهيدَين فَقيل لَه: يا رَسول الله، ولمَ؟ قال: لأِن أَهل الكِتاب قَتَلُوهُ».

.1095- عُبيد بن إِسحاق العَطارُ، كُوفيٌّ:

يُقال لَه: عَطار المُطَلَّقاتِ.
3722- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عُبيد بن إِسحاق يُقال لَه: عَطار المُطَلَّقات ضَعيفٌ.
3723- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس في مَوضِع آخَر، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عُبيد بن إِسحاق عَطار المُطَلَّقات، قُلت لَه: هَذه الأَحاديث الَّتي يَتَحَدَّث بِها باطِلٌ؟ قال اتَّق الله ويحَك، فَقلت لَه: هي باطِل، فَسَكَتَ.
3724- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عُبيد بن إِسحاق العَطار ليس بشيء.
3725- حدثني آدم بن موسى قال: سمعتُ البخاري قال: عُبيد بن إِسحاق العَطار عِندَه مَناكيرُ.
3726- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن بن عَلي بن زياد الرازي، قال: حَدثنا عُبيد بن إِسحاق العَطارُ، قال: حَدثنا سَيف بن عُمر التَّميمي، عن سَعد الإِسكاف، قال: حَدثني عِكرمةُ، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مُعَلِّمي صِبيانِكُم شِرَارُكُم، أَقَلُّهُم رَحمَةً لليَتيم وأَغلَظُهُم على المِسكينِ».

.1096- عُبيد الأَغَر القُرَشيُّ:

عن عَطاء بن يَسار.
3727- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُبيد الأَغَر القُرَشي، عن عَطاء بن يَسار، رَوى عنه مُوسَى، ولا يَصِح حَديثهُ.
3728- وهَذا الحَديث: حَدثناه عَبد الله بن مُحَمد بن سَعدَويه المَروزي، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا زَيد بن الحُباب، قال: حَدثنا مُوسَى بن عُبَيدة، قال: حَدثني عُبيد بن سُليمان الأَغَر القُرَشي، عن عَطاء بن يَسار، عن جَهجاه الغِفاري، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «المُسلم يَأكُل في مَعي واحِد، والكافِر يَأكُل في سَبعَة أَمعاء».
والرِّوايَة في هَذا الباب ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1097- عُبيد بن أَبي قُرَّةَ:

عن اللَّيث بن سَعد، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3729- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُبيد بن أَبي قُرَّة، عن اللَّيث بن سَعد في قِصَّة العَباس، ولا يُتابَع في حَديثه.
3730- وهَذا الحَديث: حَدثناه إِبراهيم بن مُحَمد بن الهَيثَم، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن يَحيَى بن سَعيد القَطانُ، قال: حَدثنا عُبيد بن أَبي قُرَّة، قال: حَدثني لَيث بن سَعد، عن أَبي قَبيل، عن أَبي مَيسَرَة، قال: سمعتُ العَباس بن عَبد المُطَّلب يقول: كُنت عِند رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال لي: «انظُر هَل تَرَى في السَّماء مِن شَيءٍ؟ قُلتُ: نَعَم، قال: ما تَرَى؟ قُلتُ: الثُّرَيا، قال: إِنه يَملك هَذه الأُمَّة بِعَدَدِها مِن صُلبِكَ».

.1098- عُبيد بن القاسِمِ:

3731- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عُبيد بن القاسِم قَريب لسُفيان الثَّوري، قَد سمعت منه ولَيس بِثِقَة.
وفي مَوضِع آخَرَ: عُبيد بن القاسِم كان يَكُون في مَسجِد الجامِع، وكانت لَه هَيئَة، وكان كَذابًا.
3732- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، قال: حَدثنا مُحمد بن عِيسى الطَّباع، قال: حَدثنا عُبيد بن القاسِم، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، قال: حَدثني أَبو جُحَيفَة، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن عَبد ولا أَمَة يَدَع الحَج لغَرَض مِن غَرَض الدُّنيا إِلاَّ رَأَى المُخَلَّفين قَبل أَن تَقضِي تِلك الحاجَةُ».
لا يَكاد عُبيد بن القاسِم هَذا يُقيم مِن الحَديث شَيئًا.

.1099- عُبيد بن الصَّباحِ:

كُوفي، عن كامِل أَبي العَلاء، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
3733- حَدثناه مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا أَبو كُرَيب مُحمد بن العَلاء، قال: حَدثنا عُبيد بن الصَّباح، عن كامِل، عن الحَكم، عن إِبراهيم، عن عَلقمة، عن عَبد الله، قال: كُنا عِند رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذ أَقبَلَت امرَأَة عُريانَة، فَقام رَجُل مِن القَوم فَأَلقَى عَلَيها ثَوبَه وضَمَّها إِلَيه، فَتَغَيَّر وجه رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال القَومُ: يا رَسول الله أَحسَبُها امرَأَتَهُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَحسَبُها مُغِيرَةً، وقال: إِن الله كَتَب الغَيرَة على النِّساء والجِهاد على الرِّجال، فَمَن صَبَر منهُن احتِسابًا كان لَها مِثل أَجر شَهيد».
وقَد رُوي في الغَيرَة مِن غَير هَذا الوجه وبِغَير هَذا اللَّفظ بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1100- عُبيد الله بن أَنس بن مالكٍ:

رَوى عنه عَبد الرَّحيم بن سُلَيم الأَنصاري، كِلاهُما مَجهول بِالنَّقل، والحَديث غَير مَحفُوظ.
3734- حَدثنا مُحمد بن مَروان القُرَشي، قال: حَدثنا يَزيد بن عَمرو أَبو سُفيان الغَنَوي، قال: حَدثنا مَعقَل بن مالك، قال: حَدثني عَبد الرَّحيم بن سُلَيم الأَنصاري، قال: حَدثني عُبيد الله بن أَنس، قال: حَدثني أَبي، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِن الصَّدَقَة تَرُد غَضَب الرَّب، وتَمنَع مِن البَلاء، وتَزيد في الحَياةِ».
وفي فَضل الصَّدَقَة أَحاديث جياد بِغَير هَذا اللَّفظِ.

.1101- عُبيد الله بن الأَزورِ:

عن هِشام بن حَسان، ولا يُتابَع في لَفظِهِ.
3735- حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن خالد، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثني عِيسى بن يُونُس، عن عُبَيد الله بن الأَزور، عن هِشام بن حَسان القُردُوسي، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الاِختِصار في الصَّلاة استِراحَة أَهل النارِ».
3736- وقال ابن المُبارك،
3737- وجَرير، عن هِشام، عن ابن سيرين، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: نَهَى أَن يُصَلّي الرَّجُل مُختَصَرًا.
3738- وقال الثَّوري، عن هِشام، عن ابن سيرين، عن أَبي هُريرة، قال: نُهي عن الاِختِصار في الصَّلاةِ.
3739- ورَواه حَماد بن زَيد،
3740- ووهَيب، عن أَيوب، عن مُحمد، عن أَبي هُريرة، قال أَحَدُهُما: نُهينا، وقال الآخَرُ: نُهي عن الاِختِصار في الصَّلاةِ.

.1102- عُبيد الله بن تَمام أَبو عاصِمٍ:

عن خالد الحَذاءِ.
3741- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُبيد الله بن تَمام أَبو عاصِم عن خالد الحَذاء أُراه كان بِواسِط، عِندَه عَجائِب عن خالد الحَذاءِ.
3742- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد السَّلام بن سَهل السُّكَّري، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الأَرُزِّي أَبو جَعفَر، قال: حَدثنا عُبيد الله بن تَمام، عن خالد الحَذاء، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، أَنَّ عَليًا خَطَب ابنَة أَبي جَهل فَبَعَث إِلَيه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: إِن كُنت مُتَزَوِّجَها فَرُد عَلَينا ابنَتَنا.
وفي هَذا رِوايَة مَن غَيَّر هَذا الوجهَ بِغَير هَذا اللَّفظِ.

.1103- عُبيد الله بن أَبي حُمَيد أَبو الخَطابِ:

عن أَبي المَليحِ.
3743- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدَّث عن عُبَيد الله بن أَبي حُمَيد الهُذَلي، ضَعيف الحَديث، وهو كُوفيٌّ.
3744- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عُبيد الله بن أَبي حُمَيد أَبو الخَطاب، عن أَبي المَليح مُنكر الحديث.
3745- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن مُوسَى البَلخي، قال: حَدثنا مَكِّي بن إِبراهيم البَلخي، قال: حَدثنا عُبيد الله بن أَبي حُمَيد، عن أَبي المَليح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «المَكر والخيانَة والخَديعَة في النارِ».
وفي هَذا رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه بِغَير هَذا اللَّفظ فيها لين أَيضًا.

.1104- عُبيد الله بن أَبي زياد القَّداحُ، مَكّيٌّ:

3746- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عُبيد الله بن أَبي زياد القِداحُ كان وسَطًا، لَم يَكُن بِذَلك، لَيس هو مِثل عُثمان بن الأَسود ولا سَيف، قال يَحيَى: ومُحمد بن عَمرو أَحَب إِلَي منهُ.
3747- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سمعت عُبَيد الله بن أَبي زياد قال: حَدثنا القاسِمُ، عن عائِشة، قالَت: إِنما جُعِل الطَّواف بِالبَيت، فَقلت ليَحيَى: إِن ابن داوُد، وأَبا عاصِم يَرفَعانِه، فقال: قَد سمعت عُبَيد الله يُحَدِّثُهُ مِن قَول عَلي، ولَكِنّي أَهابُه مَرفُوعًا، ولَكِنّي أَهابُهُ.
3748- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن عُبَيد الله بن أَبي زياد، فقال: لَيس به بَأسٌ.
3749- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: عُبيد الله بن أَبي زياد القَّداح مَكّي ضَعيفٌ.
3750- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن يَحيَى، قال: حَدثنا أَبو عاصِم، قال: أَخبَرني عُبيد الله بن أَبي زياد القَّداحُ، قال: حَدثني القاسِم بن مُحمد، عن عائِشة؛ أَنَّ امرَأَة أَبي حُذَيفَة جاءَت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقالَت: إِن سالمًا مَولَى أَبي حُذيفة يَدخُل عَلَي وأَنا واضِعَة ثَوبي وَأَجِد في نَفسي، فقال: أَرضِعيه يَذهَب عنك الَّذي تَجِدينَ.
وهَذا الحَديث يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا.